منتــــــــــــــــــديات دمـــــــــــــــــــــــــــوع الورد.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــــــــــــــــديات دمـــــــــــــــــــــــــــوع الورد.

أقلام لا تتوقف عن الإبداع.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))......

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دلع السعوديـة
عضو فعال
عضو فعال
دلع السعوديـة


انثى
عدد الرسائل : 268
الموقع : قلبــ مكهــ
العمل/الترفيه : هاااااي سكوووول
المزاج : حلوووو مثل المنتدى
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))...... Empty
مُساهمةموضوع: كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))......   كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))...... Icon_minitimeالأربعاء 10 ديسمبر - 17:48

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم


يا جماعة وركزوا معايا
حتى ينام أصحاب الكهف بصورة هادئة وصحيحة هذه المدة الطويلة من دون تعرضهم للأذى
والضرر وحتى لا يكون هذا المكان موحشا ويصبح مناسبا لمعيشتهم فقد وفر لهم الباري عز وجل
الأسباب التالية :
1- تعطيل حاسة السمع:حيث إن الصوت الخارجي يوقظ النائم وذلك في قوله تعالى
(فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا)الكهف/11 والضرب هنا التعطيل والمنع أي عطلنا
حاسة السمع عندهم مؤقتا والموجودة في الأذن والمرتبطة بالعصب القحفي الثامن .ذلك إن حاسة
السمع في الإذن هي الحاسة الوحيدة التي تعمل بصورة مستمرة في كافة الظروف وتربط الإنسان
بمحيطة الخارجي .
2- تعطيل الجهاز المنشط الشبكي (ascending reticular activating system ) :-
الموجود في الجذع الدماغ والذي يرتبط بالعصب القحفي الثامن أيضا (فرع التوازن)حيث إن هذا العصب له قسمان :الأول مسؤول عن السمع والثاني مسؤول عن التوازن في الجسم داخليا وخارجيا ولذلك قال الباري عز وجل (فضربنا على آذانهم)ولم يقل (فضربنا على سمعهم )أي إن التعطيل حصل للقسمين معا وهذا الجهاز الهام مسؤول أيضا عن حالة اليقظة والوعي وتنشيط فعاليات أجهزة الجسم المختلفة والإحساس بالمحفزات جميعا وفي حالة تعطيلية أو تخديره يدخل الإنسان في النوم العميق وتقل جميع فعالياته الحيويه وحرارة جسمه كما في حالة السبات والانقطاع عن العالم الخارجي قال تعالى (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً )النبأ/8 والسبات هو النوم والراحه (والمسبوت)هو الميت أو المغشى عليه (راجع مختار الصحاح ص 214).فنتج عن ذلك ما يلي :
أ-المحافظة على أجهزتهم حية تعمل في الحد الأدنى من استهلاك الطاقة فتوقفت عقارب الزمن بالنسبة لهم داخل كهفهم إلا إنها بقيت دائرة خارجه (كالخلايا والانسجه التي تحافظ في درجات حرارة واطئة فتتوقف عن النمو وهي حية).
ب-تعطيل المحفزات الداخلية التي توقظ النائم عادة بواسطة الجهاز المذكور اعلاه كالشعور بالألم أو الجوع أو العطش أو الأحلام المزعجة الكوابيس))
3- المحافظة على أجسامهم سليمة طبيا وصحيا وحمياتها داخليا وخارجيا والتي منها :
أ- التقليب المستمر لهم أثناء نومهم كما في قولة تعالى :-
(وَتَحْسَبُهُمْ أيقاظاً وَهُمْ رُقودٌ وَنُقلّبُهُمْ ذاتَ اليْمَين وذاتَ الشّمَالِ )الكهف/18 لئلا تآكل الأرض أجسادهم بحدوث تقرحات الفراش في جلودهم والجلطات في الأوعية الدموية والرئتين وهذا ما يوصي به الطب ألتأهيلي حديثا في معالجة المرضى فاقدي الوعي أو الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشلل وغيرة .
ب- تعرض أجسادهم وفناء الكهف لضياء الشمس بصورة متوازنة ومعتدلة في أول النهار وآخرة للمحافظة عليها منعاً من حصول الرطوبة والتعفن داخل الكهف في حالة كونه معتما وذلك في قولة تعالى (وَتَرَى الشَّمس إذا طَلَعتْ تَزاورُ عن كهْفِهمَ ذاتَ الْيَمين وإذا غرَبتْ تَفْرضُهُمْ ذاتَ الشِّمال )الكهف/17 والشمس ضرورية كما هو معلوم طبيا للتطهير أولا ولتقوية عظام الإنسان وأنسجته بتكوين فيتامين د(vitamin d )عن طريق الجلد ثانيا وغيرها من الفوائد ثالثا .
يقول القرطبي في تفسيره : وقيل( إذا غربت فتقرضهم ) أي يصيبهم يسير منها من قراضة الذهب والفضة أي تعطيهم الشمس اليسير من شعاعها إصلاحا لأجسادهم فالآية في ذلك بان الله تعالى آواهم إلى الكهف هذه صفته لأعلى كهف آخر يتأذون فيه بانبساط الشمس عليهم في معظم النهار والمقصود بيان حفظهم عن تطرق البلاء وتغير الأبدان والألوان إليهم والتأذي بحر أو برد (القرطبي ،الجامع لأحكام القران ،ج1 ص 369،دار الكتاب العربي – القاهرة 1967).
ج - وجود فتحة في سقف الكهف تصل فناءه بالخارج تساعد على تعريض الكهف إلى جو مثالي من التهوية ولإضاءة عن طريق تلك الفتحة ووجود الفجوة (وهي المتسع في المكان )في الكهف في قولة تعالى (وَهُمْ في فَجْوَةٍ مِنْهُ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللهِ مَنْ يَهْدِ اللهُ فهُوَ الْمُهتْدى وَمَنْ يُضْلِلْ فلَنْ تَجِدْ لَهُ ولياَ مُرْشداً ) الكهف /17.
د - الحماية الخارجية بإلقاء الرهبة منهم وجعلهم في حالة غريبة جدا غير مألوفة لا هم بالموتى ولا بالإحياء (إذ يرهم الناظر كالأيقاظ يتقلبون ولا يستيقظون بحيث إن من يطلع عليهم يهرب هلعا من مشهدهم وكان لوجود الكلب في باب فناء الكهف دور في حمايتهم لقولة تعالى (وَكلْبُهُمْ باسِط ذِراعِيْهِ بالْوَصيدِ لَوْ اطَّلعْتَ عَلْيَهمْ لَوَلَيتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلمُلِئْتَ مِنْهُمً رُعْباَ )الكهف / 18. إضافة إلى تعطيل حاسة السمع لديهم كما ذكرنا أعلاه كحماية من الأصوات الخارجيةسبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 757
العمر : 34
الموقع : غزة الصامدة
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : عالي
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))......   كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))...... Icon_minitimeالجمعة 12 ديسمبر - 21:52

مشكووووووووووووووووووورة دلع السعودية علي الموضوع الرائع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tearsofroses.hooxs.com
مشاكسه
عضو متألق
عضو متألق
مشاكسه


انثى
عدد الرسائل : 361
العمر : 35
الموقع : وراء الارض
العمل/الترفيه : university
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))......   كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))...... Icon_minitimeالسبت 13 ديسمبر - 0:32

مشكوره دلع على المعلومه المفيده
جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زي الســكــر
عضو فعال
عضو فعال
زي الســكــر


انثى
عدد الرسائل : 255
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : زي السكر
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))......   كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))...... Icon_minitimeالخميس 25 ديسمبر - 21:25

تسلمين على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نام أهل الكهف (( حقيقه علميه))......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــــــــديات دمـــــــــــــــــــــــــــوع الورد. :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: